2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
انشاء متجر إلكتروني مجاني

انشاء متجر إلكتروني مجاني

انشاء متجر إلكتروني مجاني، إذا كنت تملك منتجات من أي نوع وتريد بيعها عبر الإنترنت، فقد تفكر في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، لكن كيف تفعل ذلك دون أن تقوم بدفع الكثير من المال أو تواجه صعوبات تقنية؟ هذا ما سوف توضحه في هذا المقال الذي سنوضح فيه كيفية انشاء متجر اليكتروني بشكل احترافي.

 منصة 2bcart

انشاء متجر الكتروني في مصر أمرًا بسيطًا للغاية، حيث يوجد داخل جمهورية مصر العربية عدد كبير جدًا من شركات البرمجة التي تساعد في انشاء المتجر الإلكتروني وإدارته، وكذلك المنصات التي تساهم في إنشاء المتاجر الإلكترونية بأسعار منخفضة للغاية، واليوم أحضرنا لك أحد المنصات المتميزة في خدماتها ومساعدتها للمستثمرين المبتدئين، وهي منصة 2bcart، والتي عُرفت منذ إنشائها بدعمها القوي لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ودعمها لوسائل التجارة الإلكترونية الحديثة، ومن خلال الموضوع التالي سنتحدث عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني من خلال 2bcart، كما سنوضح باختصار مميزات التجارة الإلكترونية أو التداول الإلكتروني في جمهورية مصر العربية.

انشاء متجر إلكتروني مجاني

الحل يتمثل في استخدام منصة متجر إلكتروني مجانية تسمح لك بإنشاء موقع ويب احترافي، وإضافة منتجاتك وكيفية الدفع والشحن، وإدارة طلباتك وزبائنك، والترويج لمتجرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المختلفة في هذه المقالة، سنعرض أفضل 8 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر إلكتروني مجاني، وسنشرح مميزاتها وعيوبها، وسنقدم لك بعض النصائح للاختيار الأمثل لمشروعك، وفيما يلي عرض لهذه المنصات.

 منصة شوبيفاي Shopify

  • Shopify هي أشهر منصة لإنشاء المتاجر الإلكتروني ة في العالم، حيث يستخدمها أكثر من مليون تاجر في 175 دولة. توفر خطة مجانية لمدة 14 يومًا تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني كامل الوظائف، والوصول إلى أكثر من 70 قالبًا جذابًا، وأكثر من 4000 تطبيقًا لزيادة قدرات متجرك.
  • كما تسهل عليك إضافة منتجاتك وصورها وأسعارها وأوزانها، وإعداد طرق الدفع المختلفة (بطاقات الائتمان، باي بال، نقدًا عند التسليم…)، وطرق الشحن المحلية والدولية (DHL، FedEx، UPS…)، وإصدار فواتير وإشعارات لزبائنك.
  • تسمح لك أيضًا بإدارة مخزونك وطلباتك بسهولة من خلال لوحة التحكم أو التطبيق المحمول، ومتابعة أداء متجرك من خلال التقارير.

 منصة سلة Salla

  • Salla هي منصة سعودية لإنشاء المتاجر الإلكتروني ة بسهولة وسرعة، توفر Salla خطة مجانية تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني بدون حدود لعدد المنتجات أو الطلبات، والاختيار من بين أكثر من 100 قالبًا مصممًا خصيصًا للسوق العربي، والربط مع أكثر من 20 شركة شحن محلية ودولية.
  • تيسر عليك إضافة منتجاتك ووصفها وتصنيفها، وإعداد طرق الدفع المتعددة (بطاقات الائتمان، مدى، باي بال، نقدًا عند التسليم…)، وإدارة طلباتك وزبائنك من خلال لوحة التحكم أو التطبيق المحمول، والحصول على دعم فني على مدار الساعة.
  • تتيح لك أيضًا الترويج لمتجرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والرسائل النصية، وزيادة مبيعاتك من خلال تقديم كربونات خصم وبرامج ولاء وهدايا مجانية، وتحسين تجربة زبائنك من خلال تقديم خدمة الدردشة المباشرة والتقييمات والآراء.

 منصة Ecwid

  • Ecwid هي منصة عالمية لإضافة عربة تسوق إلى أي موقع إلكتروني أو صفحة اجتماعية.
  • توفر Ecwid خطة مجانية تسمح لك بإضافة متجر إلكتروني إلى موقعك الحالي أو صفحات فيسبوك أو انستجرام أو تويتر، وبيع حتى 10 منتجات، والاستفادة من التصاميم المتجاوبة والأمان العالي.
  • تسهل عليك إضافة منتجاتك وخياراتها (ألوان، أحجام…)، وإعداد طرق الدفع المختارة (بطاقات الائتمان، باي بال…)، وطرق الشحن المفضلة (DHL، FedExوإدارة طلباتك من خلال لوحة التحكم أو التطبيق المحمول.
  • تسمح لك أيضًا بزيادة مبيعاتك من خلال استخدام أدوات التسويق الرقمي مثل Google Ads وFacebook Ads، وزيادة ثقة زبائنك من خلال تقديم شهادات SSL

 منصة فاتورة

  • فاتورة هي منصة قطرية لإنشاء المتاجر الإلكتروني ة وإصدار الفواتير وروابط الدفع، توفر فاتورة خطة مجانية تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني بدون حدود لعدد المنتجات أو الطلبات، والاختيار من بين أكثر من 100 قالبًا مصممًا خصيصًا للسوق العربي، والربط مع أكثر من 20 شركة شحن محلية وأيضا دولية.
  • فاتورة تمنحك فرصة إضافة منتجاتك ووصفها وتصنيفها، وإعداد طرق وكيفية الدفع المتعددة (بطاقات الائتمان، مدى، باي بال، نقدًا عند التسليم…)، وإدارة طلباتك وزبائنك من خلال لوحة التحكم أو التطبيق المحمول، والحصول على دعم فني على مدار الساعة.
  • فاتورة تعطبك فرصة للترويج لمتجرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والرسائل النصية، وزيادة مبيعاتك من خلال تقديم كربونات خصم وبرامج ولاء وهدايا مجانية، وتحسين تجربة زبائنك من خلال تقديم خدمة الدردشة المباشرة والتقييمات والآراء.

 منصة WooCommerce

  • WooCommerce هي إضافة مجانية لإنشاء المتاجر الإلكتروني ة على موقع توفر WooCommerce حرية كاملة في تخصيص متجرك الإلكتروني، والاستفادة من أكثر من 5000 قالبًا وإضافةً لزيادة قدرات متجرك.
  • تسهل عليك إضافة منتجاتك وخياراتها (ألوان، أحجام وإعداد طرق الدفع المختارة (بطاقات الائتمان، باي بال…)، وطرق الشحن المفضلة DHL، FedEx…)، وإدارة طلباتك من خلال لوحة التحكم أو التطبيق المحمول.
  • تسمح لك أيضًا بزيادة مبيعاتك من خلال استخدام أدوات التسويق الرقمي مثل Google Ads وFacebook Ads، وزيادة ثقة زبائنك من خلال تقديم شهادات

 منصة ماجنتو Magento

  • Magento هي منصة مفتوحة المصدر لإنشاء المتاجر الإلكتروني ة بشكل مرن وقوي.
  • توفر Magento إمكانية تخصيص متجرك الإلكتروني بشكل كامل، والاستفادة من أكثر من 5000 قالبًا وإضافةً لزيادة قدرات متجرك.
  • تساعدك على إضافة منتجاتك وخياراتها (ألوان، أحجام…)، وإعداد طرق الدفع المختارة (بطاقات الائتمان، باي بال…)، وطرق الشحن المفضلة (DHL، FedEx…)، وإدارة طلباتك من خلال لوحة التحكم أو التطبيق المحمول.
  • تجعلك تزود مبيعاتك من خلال استخدام أدوات التسويق الرقمي مثل Google Ads وFacebook Ads، وزيادة ثقة زبائنك من خلال تقديم شهادات SSL وخدمة العملاء الممتازة.

منصة اولكس

اولكس هو أشهر موقع للإعلانات المبوبة في الشرق الأوسط، حيث يمكنك بيع أو شراء أي شيء تريده، من السيارات والعقارات إلى الأثاث والملابس والأجهزة يمكنك استخدام اولكس لإنشاء متجر إلكتروني بسيط ومجاني، وعرض منتجاتك أو خدماتك لملايين المستخدمين الذين يزورون اولكس يوميًا لإنشاء متجر على اولكس، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإنشاء حساب على اولكس، أو استخدم حساب فيسبوك أو جوجل للتسجيل.
  • قم بالانتقال إلى قسم “حسابي” في الموقع، واضغط على “إضافة إعلان جديد”.
  • أضف عنوان وصورة ووصف لإعلانك، واختر الفئة والمدينة التي تنتمي إليها.
  • أضف سعر المنتج، وطرق التواصل التي تفضلها، سواء كانت هاتف أو ماسنجر أو واتساب.
  • انشر إعلانك على اولكس، وانتظر الموافقة عليه من قبل الإدارة.
  • بعد نشر إعلانك على اولكس، يمكنك تحديثه أو تعديله أو حذفه من خلال قسم “إعلاناتي” في حسابك. كما يمكنك التفاعل مع زبائنك من خلال تطبيق اولكس أو التطبيقات الأخرى، ويمكنك الحصول على خدمات المدفوعة من اولكس، مثل تمييز إعلانك أو زيادة مدته.

مواقع التواصل

  • انشاء متجر على واتساب: يمكنك استخدام تطبيق “واتساب للأعمال” الذي يسمح لك بإنشاء ملف شركة وإضافة منتجاتك وبيعها من داخل التطبيق، والتواصل مع زبائنك بشكل سهل وسريع.
  • انشاء متجر على ماسنجر: يمكنك استخدام خدمة “Facebook Shops” الذي توفرها منصة فيسبوك، والتي تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني على صفحتك الخاصة، وعرض منتجاتك وبيعها من خلال تطبيق ماسنجر أو انستغرام أو واتساب.

في ختام هذه المقالة، استعرضنا أفضل 8 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر إلكتروني مجاني، وشرحنا مميزاتها وعيوبها لاختيار المنصة الأنسب لمشروعك، حسب عدد ونوعية منتجاتك وحجم زبائنك ومستوى الخبرات لديك، نأمل أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في اتخاذ قرار جيد نتمنى لك التوفيق في تجربتك التجارية!

كيفيـة انشاء متجر إلكتروني مجاني لطالما تم تداوال هذا السؤال في عدة سياقات جميعها أشارت الي ما أردت سماعه و الي ما خيب ظنك

و أكاد أجزم أنه سواء  إن كنت تمتلك متجراً إلكترونيـًا لـ بيع أجهزة, أو شركة تقدم خدمات أخرى، أو لديك نوعاً آخر من الأعمال التجارية، فإن معرفة كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجانًا سـيروج لأعمالك و يعُد من المقالات الأكثر أهمية و الأكثر ضرورية لنجاح شركتك.

و لعلمنا المسبق بتلك الأهمية فقد قررنا أن نكون محددين في تقديم معلومة سيكون لها التأثير الأكبر في مسار عملك .

إذا كنت تتطلع إلى انشاء متجر إلكتروني لتصل بـ أعمالك نحو العالمية!

أو جعل متجرك الحالي أكثر فعالية، فإليك خطوات إنشاء موقع إلكتروني تجاري مميز !

منصة “توبي كارت” تضمن لك الحصول على موقع إلكتروني احترافي دون أن تكون لديك خبرة برمجية أو تقنية!  ودون أن تفكر في تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مميز فهي ستقدم لك ذلك بتكلفة مناسبة و متنوعة لتناسبك و بتجربة مجانية لمدة 14 يوم من تاريخ بدء انشاء متجرك .

ابدأ مجانًا

طريقة انشاء موقع إلكتروني مجانا بنفسك

يمكنك تصميم متجر إلكتروني بنفسك على منصة توبي كارت و بإحترافية و بدون الحاجة لخبرة في البرمجة

تبدأ بعدها في إطلاق متجرك والترويج لنشاطك وجذب المزيد من العملاء في جميع أنحاء العالم، وتتضمن خطوات انشاء موقع ويب.

معك ٣٠ دقيقة ؟

إذن ,.. أنشئ الآن متجرك بسهولة .

أابدأ تجربتك الإنشاء متجر إلكتروني خاص بشركتك مجانا مع توبي كارت

1- الحصول على اسم نطاق (دومين) جيد:

يكون اسم النطاق الخاص بك هو (عنوان موقعك على الويب) و هو نقطة الدخول الأولى لمتجرك .

فمن المهم أن تترك انطباعاً جيداً لدى الزائرين مما يدفعهم لزيارة موقعك مرات ومرات!

وهو أيضاً ما يساعد على تحسين محركات البحث (SEO).

أهم النصائح لتعرف كيفية إنشاء متجر إلكتروني باختيار اسم نطاق الأنسب لموقعك

حاول ألا تستخدم كلمات عامية، أو غريبة، بل اجعل اسم النطاق( الدومين ) سهل التهجئة.

كلما كان اسم النطاق أقصر كلما كان ذلك أفضل، فيجب أن يكون من السهل تذكره، وكتابته على محرك البحث بشكل صحيح.

2- استخدم امتداد النطاق المناسب مثل (COM).

  • لا تستخدم أرقام أو الرموز التي يصعب تذكرها عند كتابة العملاء اسم النطاق على محرك البحث.
  • اجعل اسم نطاق موقعك شاملاً لتسهيل تقدم موقعك في المستقبل، على سبيل المثال 2com هو عنوان موقع ويب أسهل بكثير من BooksOnline.com.
  • حيث يجب أن  يكون اسم موقع الويب الخاص بك جذاباً كي يتذكر العملاء طريقة الوصول إليه مستقبلاً.
  • تأكد من أن اسم النطاق الذي اخترته لا يوجد له شبيه على محرك بحث جوجل.
  • وتذكّر أن منصة توبي كارت توفّر لك اسم نطاق أثناء عملية إنشاء متجر جديد من خلالها، كما يمكنك الاشتراك بالباقة المميزة للحصول على نطاق خاص بك وليس نطاقاً فرعياً.

3- الاستضافة القوية والآمنة

توفر منصة توبي كارت استضافة مميزة لعملائها، وهي تعد أقوى استضافة .كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشكل إحترافي

لهذا فيمكنك الحصول على استضافة مميزة لمتجرك الإلكتروني تضمن له السرعة في الأداء، والموثوقية من خلال منصة توبي كارت

تتميز استضافة توبي كارت بالدعم التقني المتواجد على مدار الساعة.

والذي يمكنك التواصل معه من خلال الدردشة للاستفسار عن كافة الأمور التي تتعلق بالمنصة ومن ضمنها الاستضافة أيضاً.

4- عرض خدماتك بوضوح

من المهم أن يعرف العملاء من أنت؟ وماذا تفعل في شركتك؟  كي لا يشعروا بالإرتباك عند زيارتهم الأولى للمتجر الإلكتروني الخاص بشركتك.

توفر لك منصة توبي كارت إمكانية إضافة الصفحات والتعديل عليها عبر إضافة صناديق المحتوى التي تشرح مجال عمل شركتك بإستفاضة.

يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية عبر إضافة صندوق محتوى في الصفحة الرئيسية توضح بشكل مختصر الخدمات التي يقدمها متجرك. ويمكنك أيضاً إضافة إعلان نصي بالقرب من أعلى الصفحة يصف من أنت وماذا تعمل وكل ذلك ستتمكن من تنفيذه عبر منصة توبي كارت .

5- اختيار منصة جاهزة لعمل المتجر اختيار نظام لإدارة المحتوى

  • ومن أهم خطوات تعلّم كيفية إنشاء متجر إلكتروني هو التعرّف إلى نظام إدارة المحتوى أو كما يسمى اختصاراً CMS وهو برنامج أو تطبيق يتم استخدامه من أجل إنشاء وإدارة المحتوى الرقمي على متجرك .
  • توفر منصة توبي كارت نظامًا سهلا لتصميم المواقع بشكل أوتوماتيكي لا يحتاج إلى الكثير من المعرفة التقنية لاستخدامه.
  • حيث تتميز المنصة بسهولة وسرعة استخدامها.
  • يمكنك إضافة المحتوى إلى موقعك في أي صفحة أو قسم تشاء عبر منصة توبي كارت . كل ذلك عبر النقر على إضافة صندوق محتوى ثم إضافة المحتوى الذي تريده إليه.

6- إنشاء واجهة مستخدم ممتعة وجذابة:

  • بعد اتباع خطوات كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني  عبر منصة توبي كارت يجب أن تتأكد من أن واجهة موقع الويب الخاص بشركتك تترك انطباعاً إيجابياً لدى المستخدمين.
  • هذا سيقدم لك نتائج مذهلة، يمكنك القيام بذلك عبر:
  • استخدام خطوط سهلة القراءة حيث توفر لك منصة توبي كارت عند إنشاء متجر إلكتروني باقة من الخطوط التي يمكنك الاختيار من بينها. كل هذه الخطوط تتسم بأنها سهلة القراءة، وتوفر تجربة مستخدم مميزة للغاية.
  • صمم نظام تنقل سهل الإستخدام يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الصفحات التي يبحثون عنها بسرعة.
  • انشر معلومات الاتصال بشركتك بشكل يسهل الوصول إليها.
  • قم بتضمين عبارات البحث على اتخاذ إجراء مباشر ، وخاصة أزرار مثل “اشتر الآن”.. وهو ما يعرف بـ CTA.
  • قم بإنشاء صفحات رئيسية لمتجر الويب الخاص بشركتك مثل (الصفحة الرئيسية، من نحن، سياسة الخصوصية، المنتجات أو الخدمات، فريق الإدارة، اتصل بنا، شروط الاستخدام) وأي صفحات إضافة ذات صلة بنشاطك التجاري.
  • اهتم كثيراً بتنسيق الألوان بكافة صفحات متجرك, فمن الأفضل أن تكون ألوان موقعك تتناسب مع نشاطك، تعتمد منصة توبي كارت على نظام ألوان احترافي حيث يمكنك اختيار واحدة من باقات الألوان ليتم تطبيقها بشكل كامل على موقعك، هذا يضمن إنشاء واجهة مستخدم جذابة للغاية.

7-حسن محركات البحث SEO

  • SEO تحسين محركات البحث هي عبارة عن مجموعة من الممارسات التي يجب تطبيقها إذا كنت تريد تعلّم كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجانًا . ومن أجل ضمان فهرسة محركات البحث وتصنيف متجرك بشكل مناسب، ثم إظهاره لمستخدمي محركات البحث.
  • بمجرد “الزحف” على متجر الويب الخاص بك بواسطة محركات البحث!
  • فإن موقعك يتنافس مع متاجر الويب التي لها محتوى مشابه!
  • فكلما كان تصميم ومحتوى متجرك الخاص أفضل كلما ارتفع متجرك على صفحات نتائج محرك البحث.
  • يتضمن تحسين محركات البحث ممارسات أساسية وهي:
  • البحث عن الكلمات الرئيسية وتنفيذها.
  • سرعة تحميل الموقع الفائقة.
  • أن يكون موقعك آمناً ولديه شهادة SSL مثبتة تضمن بقاء البيانات التي يتم تمريرها بين خوادم الويب، والمتصفحات.
  • امتلاك موقع متوافق مع الموبيل ! وهذا ما تضمنه لك منصة توبي كارت عند التفكير في كيفية إنشاء متجر إلكتروني حيث ستحصل على متجر إلكتروني يعمل على كافة الشاشات والأجهزة.
  • استخدام الروابط الداخلية في كافة أنحاء متجرك للمحافظة على الزائرين أطول فترة ممكنة في موقعك، يمكنك إضافة الروابط الداخلية أو الخارجية إلى متجرك بكل سهولة عند استخدام منصة توبي كارت.
  • ربط متجرك بوسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، انستجرام , و تويتر .. وما إلى ذلك، وهذا أيضاً متوفراً وبكل سهولة من خلال توبي كارت .
  • نشر محتوى عالي الجودة.
  • يعد كل من حجم المحتوى وحداثته عاملاً مهماً للهيمنة على محركات البحث. لذا من المهم أن تضع خطة لنشر مقالات أو منشورات مدونة عالية الجودة على متجرك وعلى المتاجر الخارجية التي ترتبط بموقعك.
  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى مرتبة عالية في نتائج محركات البحث وتشجيع الأشخاص على العودة إلى موقعك مراراً وتكراراً! فسيتعين عليك تحديث متجرك الويب الخاص بك بمحتوى جديد وملائم بقدر الإمكان

8- إضافة آراء العملاء

بالإضافة إلى محتوى الصفحة الثابتة، والمقالات، تعد آراء العملاء شكلاً رائعاً من المحتوى للنشر على موقع الويب الخاص بك.

يعد طلب شهادات من عملائك ثم نشرها على موقعك، طريقة رائعة لنشر محتوى جديد وعالي الجودة على متجرك, مما يجعل عملك أكثر جاذبية.

تأكد من أن المحتوى الخاص بك يستخدم نغمة مناسبة للعلامة التجارية بحيث يستمتع الناس بقراءتها.

و الآن أخبرني

هل تملك 30 دقيقة, لتبدأ في انشاء متجرك ؟

ابدأ تجربتك المجانية مع توبي كارت 

  • تكلفة إنشاء متجر إلكتروني عبر منصة توبي كارت تبدأ في الباقات السنوية من أسعار تنافسية
  • حيث مقابلها ستحصل على متجر إلكتروني مصمماً بشكل احترافي في غضون 30 دقيقة فقط. ويمكنك الإشتراك بالباقة المناسبة لتحصل على مميزات إضافية مثل اسم النطاق الخاص بك، وصور لمنتجاتك معروضة بشكل عالي الدقة.
  • قد تبقى بعض الأمور الخاصة بـ كيفية إنشاء متجر الكتروني ما تزال غير واضحة بالنسبة لك، لهذا لا تتردد بالتواصل مع فريق الدعم المتواجد بكافة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، ستتمكن من التواصل مع الفريق إما عبر الدردشة المباشرة، أو البريد الإلكتروني.
  • منصة توبي كارت هي المنصة الأمثل لإنشاء المتاجر الإلكترونية الإحترافية خلال دقائق معدودة دون الحاجة لمبرمج أو مسوق ,

ما هو الدفع الإلكتروني؟

الدفع الإلكتروني هو ببساطة عملية الدفع مقابل شراء المنتجات أو الخدمات إلكترونيا من متجر أو موقع إلكتروني، بواسطة إبراز البيانات الخاصة ببطاقة العميل أو حسابه البنكي، وإتمام ملئ البيانات الخاصة به.

وتلك الخطوة هي الأهم بعد انشاء متجر الكتروني مجاني عبر منصة توبي كارت

حيثُ تكمن أهمية الدفع الإلكتروني في عالم التجارة الإلكترونية في 3 مفاتيح أساسية:

  • يُساهم الدفع الإلكتروني في زيادة العملاء بالتالي زيادة المبيعات، وذلك عن طريق تسهيل عملية الشراء، بحيث يمكن للعميل من منزله شراء أي منتج يريده، بأسلوب مريح وبسيط وآمن.
  • زيادة الوصول إلى العملاء، وهذا في الواقع أحد مزايا التجارة الإلكترونية؛ إذ لن تكون محصورًا بمنطقة جغرافية معينة.
  • مغري للعملاء، فالعملاء في وقتنا الحاضر يميلون إلى خطوات الشراء التي يمكن تنفيذها رقميًّا بأقل جهد وعناء ممكن.

مميزات الدفع الإلكتروني

خلال السنوات الأخيرة، بدأ كل من العملاء وأصحاب المشاريع التجارية بانشاء متجر إلكتروني و بالانتقال تدريجيًّا من أساليب الدفع التقليدي إلى المدفوعات الإلكترونية، بسبب العديد من المزايا التي وفّرتها وسائل الدفع الإلكتروني، منها: أهم منصات التسويق الإلكتروني 2023

  • المصداقية: تُنجز عمليات الدفع الإلكتروني بالمجمل إلكتروني, بواسطة برامج مصمّمة مسبقًا، بحيث تكون عملية الدفع ذات مصداقية عالية وذات أخطاء قليلة جدًا، مقارنةً بالدفع التقليدي.
  • الأمان: توفر شركات المدفوعات الإلكترونية الحالية مستوى مرتفع من الأمان، بحيث يمكن للعملاء إدخال بياناتهم المالية لشراء المنتجات عبر متجرك بأمان ودون الخوف من السرقة، كما في حال الدفع التقليدي بالمال الحقيقي.
  • سهولة التتبع والأرشفة: يمكنك عبر نظام الدفع الإلكتروني تتبع حركة الشراء في متجرك بسهولة، ومعالجة أي خطأ أو مشكلة أو حتى مرتجع من العملاء بخطوات بسيطة.
  • توفير الوقت والجهد: يمكن للعملاء مع المدفوعات الإلكترونية الاستغناء عن نظام الدفع التقليدي، الذي قد يتطلب الانتظار في دور للدفع أو حتى حمل نقود مالية لشراء المنتجات التي يرغبون بها.
  • زيادة المبيعات: من خلال تسهيل عملية الشراء للعملاء، فبدلًا من الذهاب بأنفسهم للمتجر والبحث عن المنتج المطلوب ودفع ثمنه وجلبه، يمكنهم ببساطة تصفح المنتجات من منزلهم وطلب الشراء وانتظار المنتج.

كيف تختار بوابة الدفع المناسبة لمتجرك الإلكتروني

  1. تقييم التكاليف

لكل بوابة دفع تكاليف مختلفة سواء بخطة شهرية أو سنوية، أو الخصم على كل معاملة، أو كليهما. لذلك يجب تحديد الخطة الأنسب بدقة والمقارنة بين أسعار البوابات المختلفة قبل الشروع في اختيار أحدها.

  1. معرفة وسيلة الربط

تحقق من وجود وسيلة ربط بين بوابة الدفع التي ستختارها وموقعك الإلكتروني، على سبيل المثال لا توفر المواقع الإلكترونية التي تعتمد على أنظمة إنشاء مواقع مثل ووردبريس إمكانية ربطها بجميع بوابات الدفع

ولكن متوفر لدينا في توبي كارت هذا الربط السلس بين بوابة الدفع و متجرك الإلكتروني بمجرد انشاء متجر إلكتروني عبر المنصة تتمتع بهذه الميزة

  1. التعرف على طرق الدفع

تأكد من أن بوابة الدفع الإلكتروني توفر العديد من طرق الدفع للعملاء، إذ ترتبط معدلات التحويل بطرق الدفع المعروضة، كما تتأثر بنوع بوابة الدفع؛ سواء كانت تعتمد على إعادة التوجيه أو الدفع خارج الموقع.

  1. الأمن والتشفير

اطلع على تقييمات مستخدمي بوابات الدفع أولًا وتأكد من أنها آمنة تمامًا، إذ ترتبط موثوقية موقعك بحفاظه على بيانات عملائك آمنة ونحن نقوم بتوفير تلك الخطوة في منصة توبي كارت.

  1. الشهرة والموثوقية

يهرب معظم العملاء ما أن يروا بوابة دفع إلكتروني غير مألوفة بالنسبة لهم، لذا تأكد من أن اختيارك وقع على بوابة دفع عالمية ولديها علامة تجارية معروفة.

حيث أنه من المهم انتقاء بوابة دفع آمنة تحافظ على وجودك وتعزز موثوقية متجرك الإلكتروني. كما يمكنك دومًا الاستفادة من المختصين وتوظيف أفضل المتخصصين في التجارة الإلكترونية عبر موقعنا توبي كارت أكبر منصة للتجارة الإلكترونية ، لمساعدتك على اختيار بوابة الدفع الأكثر توافقًا مع موقعك ومساعدتك على ربطها به. و مساعدتك ان كنت لا تملك متجر إلكتروني و تريد الانضمام الينا فلدينا فريق عمل محترف سيساعدك خطوة بخطوة في جميع مراحل انشاء متجر الكتروني مجاني

ما هي أشهر بوابات الدفع الإلكترونية؟

نقدم لك أشهر بوابات الدفع العالمية ونركز على تلك التي تعمل في عالمنا العربي يجب أن تختار منها من أول خطوة انشاء متجر الكتروني عبر أي منصة إلكترونية, يجب أن تعرف أي طريقة تناسب طبيعة عملك:

باي بال PayPal

باي بال PayPal من أكبر بوابات الدفع الإلكترونية المقبولة على نطاق كبير في العالم بما فيه عالمنا العربي، وتقدم خدمات معالجة المدفوعات من بطاقات الخصم المباشر والائتمان وحسابات بايبال.

تضيف باي بال إمكانية إضافة زر الدفع المباشر على المتاجر الإلكترونية، كما يسهل ربطها باستخدام الـ API أو عن طريق خيارات الدفع على ووكومرس في حالة المتاجر التي تستخدم نظام ووردبريس. وتعد خدمات ربط بايبال بالموقع مثل PayPal Express Checkout و PayPal Check Out و Braintree من الخيارات الموثوقة وسهلة التعامل بالنسبة للعملاء، وتعتمد على تحصيل الرسوم من كل معاملة.

سترايب Stripe

تعد سترايب Stripe من أهم بوابات الدفع التي تقبل الكثير من وسائل الدفع الإلكترونية بما في ذلك وسائل الدفع عبر الهاتف كـ Apple Pay و Android Pay.

تخضع بوابة سترايب إلى رقابة دولية صارمة وتأمين كبير يضعها في مقدمة بوابات الدفع الإلكترونية التي يعتمد عليها بالمتاجر والمواقع العالمية. كما أن خطط أسعارها تحقق تنافسية كبيرة علاوة على توفيرها إمكانية الدفع بأكثر من 120 عملة، وتُحصل الرسوم بها على كل معاملة.

تو تشيك آوت 2Checkout

تو تشيك آوت 2Checkout من بوابات الدفع المميزة في حزم الأسعار المتنوعة التي تقدمها. تدعم عدد كبير من وسائل الدفع، أكثر من 80 عملة، والعديد من اللغات، كما يسهل ربطها ووكومرس. تشمل تو تشيك آوت 2Checkout حزم أسعار برسوم مختلفة تُحصل على كل معاملة، كما تغطي دول الخليج العربي ومعظم الدول العربية، لكنها تطلب تقديم بعض الأوراق لتفعيلها على الموقع.

تشيك آوت Checkout

تشبه بوابة الدفع الإلكتروني تشيك آوت Checkout مثيلتها السابقة، إذ تدعم ما يزيد عن 30 وسيلة دفع، وأكثر من 150 عملة. تُحصل رسومها على كل معاملة، إضافة لتغطيتها هي الأخرى معظم دول الخليج العربي وتتميز بأنها الأقل في الرسوم المحلية التي تُحصل عند الدفع بنفس العملة.

بيتابس Paytabs

تأتي بايتابس Paytabs في مرتبة متقدمة عربيًا كنظام عربي يقدم حلول دفع محلية مثل ميزة وفوري وغيرها من أشهر خدمات التبادل المالي في مصر والسعودية والإمارات.

تقدم بيتابس لوحة تحكم متقدمة تُظهر المدفوعات، كما يسهل دمجها مع المتاجر الإلكترونية التي تعتمد على أنظمة مثل ووكومرس شوبيفاي. ومن أهم مميزاتها هي توفير خطط دفع متغيرة مثل خطط الدفع مقابل المعاملة، أو الدفع الشهري، أو الخطط المخصصة للمواقع الكبيرة.

ماي فاتورة My Fat Oorah

ماي فاتورة هي أحد بوابات الدفع الإلكتروني الشهيرة عربيًا نظرًا لسهولة ربطها بأنظمة إنشاء المواقع، واستقبالها المدفوعات من وسائل مثل مدى وميزة وسداد وغير ذلك من أنظمة دفع عالمية وعربية أخرى. تتميز ماي فاتورة بتقديمها خدمات متعددة متعلقة ببوابات الدفع والتجارة الإلكترونية، منها توفير تسهيلات لأصحاب المتاجر عند عملية الشحن بـ DHL، وتقديم الفواتير، وغيرها.

مُيسر Moyasar

تعد ميسر من بوابات الدفع الإلكتروني العربية الناشئة التي توفر استقبال المدفوعات عن طريق وسائل مثل بطاقات الدفع Apple Pay، إضافة لتقديمها خدمات الفوترة ولوحة تحكم تفصيلية توضح أحجام المبيعات ورؤى حول مدفوعاتك. ساعد وجود ميسر كحل عربي على توفير خدمة الدفع الإلكتروني في الدول العربية بسهولة، رغم ذلك تعد في بداية نشأتها وفي طريقها إلى مزيد من التطوير مستقبلًا.

قبل بداية  الحديث عن كيفية البحث عن الموردين، أول شيء عليك فعله هو انشاء متجر الكتروني مجاني عبر منصة توبي كارت ثم القيام بـتحليل السوق المستهدف وتحديد المنتجات التي تريد بيعها، والمناطق التي تستهدفها.

هذه الخطوة ستساعدك على اختيار الموردين المناسبين الذين يوفرون السلع والبضائع التي تحتاجها بجودة كبيرة وأسعار معقولة، ويقدمون خدمات الشحن في المنطقة التي تستهدفها.

بعد ذلك تأتي خطوة إعداد تفاصيل متجرك وبنائه بأفضل تكنولوجيا للتجارة الإلكترونية.

انشاء متجر الكتروني  بطريقة مناسبة

هناك 3 طرق أساسية لبناء متجر إلكتروني ناجح

  1. منصات التجارة الإلكترونية

هناك عدة منصات تتيح لك انشاء متجر إلكتروني، مثل شوبيفاي ، إلى جانب منصتنا توبي كارت. حيث تتيح هذه المنصات كل الأمور والوظائف التي تحتاجها في متجرك الإلكتروني، مثل الربط ببوابات الدفع واستيراد وتصدير المنتجات والتسويق والشحن وغيرها.

تتميز هذه المنصات بسهولة استخدامها، حتى لمن لا يملك أي تجربة في مجال التجارة الإلكترونية، لأنها معدة خصيصًا لإنشاء المتاجر، وتوفر حصرًا الأمور المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، ما يجعلها مناسبة للمبتدئين والمحترفين على السواء.

  1. أنظمة ادارة المحتوى

يمكنك الاعتماد على إحدى أنظمة إدارة المحتوى، مثل ووردبريس، لإنشاء متجرك الإلكتروني. ميزة أنظمة إدارة المحتوى أنها عامة وتتيح بناء كافة أنواع المواقع الإلكترونية. كما تتيح تحكمًا تامًا في الموقع ولا تضع أي قيود على تطويرها.

  1. البرمجة الخاصة

بعض أصحاب المواقع يفضلون بناء مواقعهم من الصفر دون الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى أو منصات المتاجر الإلكترونية. ميزة هذا الأمر أنه يعطيك تحكمًا تامًا في الموقع، ويتيح برمجته بأي لغة برمجة وبأي تقنية ويب تفضلها، وهو ما لا تتيحه أنظمة إدارة المحتوى ومنصات بناء المتاجر التي تفرض عليك لغة برمجة معينة.

اختيار الطريقة المناسبة يعود لك، كل الطرق جيدة ولها مزاياها. لكن قد يكون الأفضل الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى، وخاصةً ووردبريس، لأنه الأكثر استخدامًا. حيث أنّ أكثر من 28% من المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت مبنية عبر ووكومرس، وهي إحدى إضافات ووردبريس.

هناك سبب آخر لاختيار ووردبريس، وهو العثور على الموردين. نحن نعيش عصر الأتمتة، حيث تتم معظم عمليات التجارة الإلكترونية بشكل أوتوماتيكي ودون تدخل بشري. والأمر يشمل كذلك إضافة المنتجات إلى المتجر.

يوفر بعض الموردين ميزة تصدير المنتجات آليا عبر ملفات جاهزة تضم معلومات المنتجات، مثل أسماؤها وأوصافها وصورها. حيث يمكن تحميل تلك الملفات ورفعها إلى الموقع وستُضاف مباشرةً إليه. وبعض الموردين يوفرون كذلك سكريبتات أو إضافات تتيح الرفع التلقائي للمنتجات.

بحكم أن ووردبريس هو أكبر منصة للتجارة الإلكترونية، فمعظم الموردين ومنصات التوريد تتكامل مع ووردبريس، وتتيح رفع المنتجات بسهولة عليه. وهذا أمر لن يتوفر بالضرورة في منصات التجارة الإلكترونية الأخرى الأقل انتشارًا.

طرق العثور على الموردين

نستعرض الآن بعض النصائح لمساعدتك على اختيار الموردين والبحث عنهم:

أولًا: البحث في أدلة الشركات

أدلة الشركات هي مواقع تضم أسماء شركات ومشاريع، مع معلومات مفصلة عنها. على الأرجح أن هناك عدة أدلة شركات تضم شركات من بلدك. ادخل إليها وابحث فيها عن الشركات التي تبيع منتجات تدخل في نطاق المنتجات التي تريد بيعها.

توفر أدلة الشركات إمكانية التواصل مع الشركات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، وبعضها توفر معلومات الاتصال الخاصة بكل شركة في حال أردت التواصل معها مباشرة.

ثانيًا: البحث لدى الشركات المحلية

إن كان متجرك يبيع المنتجات في منطقة أو مدينة معينة، فأفضل الموردين هي الشركات المحلية التي تعمل وتنشط في منطقتك أو مدينتك. هذه الشركات بحكم أنها موجودة في المنطقة التي تبيع فيها فإن الشحن منها إلى المشترين سيكون أسهل، وبعضها قد توفر خدمة الشحن المباشر إلى العملاء.

أنشئ قائمة تضم أسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بالشركات المحلية، وتواصل معها عبر الهاتف أو البريد، أو اذهب إلى مقرها وتواصل مع صاحبها شخصيًا. معظم الشركات المحلية تكون صغيرة، لذلك سترحب على الأرجح بالتعامل معك وتوريد المنتجات لك لكسب بعض العملاء الجدد وزيادة مبيعاتها.

ثالثًا: البحث في الشبكات الاجتماعية

معظم الموردين والشركات لديها حسابات على الشبكات الاجتماعية. لذا فإن الشبكات الاجتماعية مكان مثالي للبحث عن الشركات واختيار الموردين. وخاصةً الشبكات الاجتماعية الكبرى، مثل فيس بوك وانستقرام.

لا تنس كذلك البحث في شبكة لينكد إن، وهي أكبر شبكة اجتماعية مهنية، حيث تنشط عليها الشركات والمشاريع من مختلف البلدان والجنسيات وفي كل القطاعات التجارية. ومهما كانت المنتجات التي تبحث عنها، فيمكنك العثور على أفضل الموردين بالجملة فيها.

رابعًا: البحث في مواقع المنافسين

المكان المثالي للعثور والبحث عن موردين لمتجرك هي مواقع المنافسين، وذلك لأنها تبيع على الأرجح منتجات مشابهة للمنتجات التي تريد بيعها، كما أنها تنشط غالبًا في المنطقة نفسها. لذلك فالموردون الذي يوردون المنتجات لمنافسيك هم خيارك المثالي.

استفد من منافسيك لاختيار أفضل الموردين. الكثير من المتاجر الإلكترونية تعرض الموردين الذين يبيعون منتجاتهم فيها. وتضع كذلك معلومات الاتصال الخاصة بهم. أدخل إلى مواقع المنافسين وابدأ اختيار الموردين المناسبين لمتجرك هناك.

اجمع قائمة بالموردين الذين يتعامل معهم منافسوك، وابدأ التواصل معهم. هناك احتمال كبير بأن يتجاوبوا معك، فبحكم أنهم يتعاملون مع منافسين

خامسًا: الاعتماد على منصات الربط مع الموردين

 

توجد العديد من المنصات التي تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية التواصل مع الموردين في كافة أنحاء العالم، مثل منصة worldwide brands salehoo. ادخل إلى مثل تلك المنصات وابحث فيها لأجل اختيار الموردين المناسبين لمتجرك الإلكتروني والتواصل معهم.

كيفية اختيار المورد الأفضل؟

هناك عدد كبير من الموردين من جميع أنحاء العالم، وفي كل المجالات والقطاعات. ليس كل الموردين متكافئين، فهم مختلفون من حيث الحجم و كتالوج المنتجات والجودة والكفاءة. ولا تنس المحتالين والسماسرة الذين سيحاولون أن يبيعوا لك منتجات اشتروها غالبًا وطبعًا يبيعونها لك بسعر أكبر من سعرها الحقيقي.

إليك بعض عوامل ومعايير اختيار الموردين التي ستساعدك على اختيار الموردين المناسبين وتجنب المحتالين والسماسرة:

  1. حجم الكاتالوج

المورّدون الكبار لديهم كتالوج منتجات كبير. هذا يتيح لك تنويع منتجات متجرك وتوسيع تصنيفاته. إن دخلت إلى صفحة مورد ووجدت أنه يبيع بضع منتجات فقط، فعلى الأرجح أنك أمام سمسار.

  1. الشحن في المنطقة المستهدفة

هذا أحد أهم عوامل اختيار الموردين، ينبغي أن تحرص على أن يوفر المورد الذي تتعامل معه ميزة الشحن في المنطقة أو الدولة المستهدفة. هذا قد يكون تحديًا في الدول العربية، خاصةً خارج الخليج، إذ ليس من السهل دائمًا العثور على موردين يشحنون إلى دولتك أو منطقتك.

  1. التكامل مع المنصة التي تبيع عليها

بعض الموردين يسهلون على أصحاب المتاجر إضافة منتجاتهم عبر التكامل مع منصات للتجارة الإلكترونية، مثل ووكومرس. يوفر مثل هؤلاء الموردين ملفات جاهزة، أو إضافات تتيح تصدير مئات المنتجات مباشرة إلى متجرك في غضون دقائق.

يُستحسن اختيار الموردين الذين يتكاملون مع منصة التجارة الإلكترونية التي تعمل عليها، فذلك يمكن أن يسهل عليك إدارة متجرك الإلكتروني، ويختزل عليك الوقت والجهد.

  1. التقييم والسمعة

إن كنت تبحث عن الموردين في مواقع تجارية أخرى، مثل علي بابا، أو مواقع المنافسين، فاحرص على أن تطلع على تقييماتهم في المواقع التي يبيعون فيها. التقييمات والمراجعات سوف تعطيك فكرة عن المورد، وعن جديته واحترافيته في التعامل مع العملاء.

إعداد استراتيجية للتواصل مع الموردين والموزعين

كثير من الموردين يوفرون بيانات الاتصال الخاصة بهم، بما فيها الجوال عنوان البريد والموقع الإلكتروني. وبعض الموردين يوفرون مندوب مبيعات للتواصل معه. ينبغي أن تكون لك استراتيجية واضحة للتواصل مع الموردين والموزعين. ذلك سيساعدك على الظهور بمظهر احترافي أمام المورد، وهو ما سيساعدك على الحصول على صفقات أفضل.

هذه بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها عند التواصل مع الموردين:

أولًا: لا تقل لهم أنك مبتدئ

حتى لو كان متجرك الإلكتروني حديثًا، أو لم تكن لك أي خبرة في التجارة الإلكترونية، فلا تخبر المورد بذلك. عليك أن تظهر بمظهر احترافي وواثق أمام الموردين، فذلك سيجعلك تبدوا موثوقًا أمامهم.

ثانيًا: وضح طبيعة متجرك

سواء تواصلت مع المورد عبر الهاتف أو البريد، فاحرص على أن توضح له كل الأمور التي يحتاج إلى معرفتها عن متجرك الإلكتروني. لا تتوقع أن يدخل المورد إلى متجرك ليبحث بنفسه، ينبغي أن توفر له كل المعلومات التي يحتاجها.

ثالثًا: كن مختصرًا

إن تواصلت مع المورد عبر البريد فاحرص أن تكون رسائل البريد الإلكتروني مختصرة. يتلقى الموردون غالبًا مئات أو حتى آلاف المرسلات شهريًا، وليس لديهم الوقت غالبًا لقراءة رسالة بريدية من ألفي كلمة. ادخل صلب الموضوع مباشرة، وأوصل المعلومات التي تريد في أقل عدد من الكلمات.

رابعًا: إعداد قوالب جاهزة

بدل أن تكتب أو تصمم بريد إلكتروني في كل مرة تريد إرسال رسالة إلى أحد الموردين عبر البريد، فالأفضل أن يكون لديك قالب جاهز لإرساله إلى الموردين. سوف يختزل عليك ذلك الكثير من الوقت، ويسهل عليك التواصل مع عدد كبير من الموردين بأقل جهد.

خامسًا: اطلب عينة

بعض الموردين يفرضون حدًا أدنى عاليًا لطلب المنتجات قد يصل إلى مئات أو حتى آلاف المنتجات. في هذه الحالة قد ترغب في أن تتأكد من أنّ تلك المنتجات مناسبة لمتجرك وعالية الجودة.

آخر ما تريده أن تطلب 300 حذاء مثلًا لتكتشف أنها لا تناسبك، أو أنها رديئة الجودة. لذلك احرص في هذه الحالة أن تطلب من المورد إن لم تكن واثقًا من جودة منتجاته عينة لاختبارها قبل شراء كمية كبيرة.

سادسًا: تواصل مباشرة مع الشركات المحلية

إن كنت تريد التعامل مع شركات محلية فأفضل طريقة للتواصل معهم هو التواصل الشخصي. هذه لن تكون مشكلة بحكم أن مقرات تلك الشركات قريبة منك، وغالبًا في المدينة نفسها التي تعيش فيها.

اذهب إلى مقرات تلك الشركات، أو تواصل معهم عبر الهاتف واعرض عليهم توريد المنتجات إليك. سيكونون سعداء بهذا غالبًا، فذلك سيتيح لهم قناة بيع إضافية لمنتجاتهم. لا تنس كذلك أن تتفاهم معهم حول أمور الشحن وكيفية الدفع وسياسة الاسترجاع حتى تكون الأمور واضحة من البداية.

اختيار الموردين المناسبين قد يكون تحديًا لأصحاب المتاجر الإلكترونية، لأنه يتطلب بحثًا عميقًا وتحليلًا لملفات الموردين. وفي حال أخطأت الاختيار، فقد تقع فريسة السماسرة والمحتالين الذين يبيعون لك منتجات رديئة، أو منتجات بأضعاف سعرها الحقيقي. الحل الأذكى في هذه الحالة هو توظيف خبير في التجارة الإلكترونية ليساعدك على اختيار الموردين الموثوقين المناسبين لطبيعة متجرك الإلكتروني.

كل هذه النصائح و النقاط التي تم ذِكرها بالمقال هي دليلك لإنشاء متجر إلكتروني مثالي ومضمون له النجاح

في الفترة الآخيرة انتشرت كتير من شركات التسويق الإلكتروني التي تقدم خدمات متنوعة منها إعلانات الفيسبوك و غيرها من أدوات التسويق الإلكتروني بعد خطوة إنشاء موقع إلكتروني مجاني

شركة توبي كارت  تعتبر من أفضل الشركات الرائدة في مجال التسويق بعد كونها أفضل منصة إلكترونية تُتيح لمستخدميها إنشاء موقع إلكتروني متكامل تجربة مجانية لمدة 14 يوم

لأننا في توبي كارت نتميز امتلاكنا فريق عمل محترف ومدرب متخصص في كل ما يخص (التسويق الإلكتروني) بعد التأكد من إتمام خطوة انشاء متجر الكتروني مُحترف:

  • من إدارة وعمل الحملات الإعلانية المختلفة
  •  وتصميم إعلانات الفيسبوك و انستجرام
  • وكتابة المحتوى والـ SEO
  •  وصناعة المحتوى المرئي من خلال الفيديو والموشن جرافيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *