2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية

كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية ناجح

لم تعد تطبيقات الهواتف الذكية تقتصر علي تقديم خدمات بسيطة فقط للغير بل يمتد أثرها حتي صارت تقوم عليها أعمال كاملة ونشاطات متعددة ، ولم يعد المستخدم يستخدم التطبيقات في نطاق ضيق فقط بل صار يهتم بأن يقدم له التطبيق خدمات متنوعة وتلبي احتياجاته، وفي مجال التجارة الإلكترونية سمعنا عن المواقع والمتاجر الإلكترونية وبالتأكيد هي مهمة للغاية وقد تناولنا الكثير مما يخصها في موضوعات سابقة يمكنك الرجوع إليها،ولكن عندما تتحدث عن أداة قوية للغاية ومطلوبة بشدة فهي تطبيقات الهاتف المحمول فهي ذات تأثير كبير في مجال التجارة الإلكترونية وتمتلك مميزات كبيرة ومهمة، في هذه المقالة من توبي كارت سنقدم لك كل ما يخص تطبيق الهاتف المحمول و كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية ناجح لنشاطك التجاري.

كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية

كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية لعل هذا السؤال قد يدور في ذهنك إذا كنت تريد أن تقوم بتطوير نشاطك التجاري أو تبدأ في أحدهم بالفعل، ولكي نجيب علي هذا السؤال عليك في البداية أن تعرف ما هي أهمية تطبيقات التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي:

  • وصول أوسع: تمكن التطبيقات الذكية النشاط التجاري من الوصول إلى جمهور أوسع من خلال الهواتف الذكية فهناك الملايين حول العالم ممن يملكون الهواتف الذكية ومن مختلف الفئات المجتمعية إذاً فالكل يقوم بعملية المرور علي التطبيقات.
  • توفير تجربة مستخدم محسّنة: تساعد التطبيقات في توفير تجربة مستخدم مميزة ومحسّنة ، وهذا ينعكس علي العملاء بالرضا ويحفزهم على التفاعل والتجاوب مع العلامة التجارية أكثر مما يعزز النشاط التجاري.
  • تسويق فعّال: تعد التطبيقات قناة فعّالة للتسويق، حيث يمكن للشركات إرسال الإشعارات والعروض الخاصة مباشرة إلى هواتف العملاء المهتمين وبهذا تكون بقرب العميل دائماً ويشعر العميل بالاهتمام منك تجاهه وهذا يؤثر بشدة في قوة نشاطك التجاري.
  • جمع البيانات والتحليل: يمكن لتطبيقات الهواتف الذكية أن تساعدك علي جمع البيانات حول سلوك المستخدمين وتفضيلاتهم، وهذا سيساعدك علي إجراء تعديلات علي حسب احتياجات العملاء وتوفير ما يحتاجونه ويفضلونه وبهذا تحسن منتجاتك وخدماتك ويزداد رضا العميل.
  • زيادة الإيرادات: بفضل التواجد الدائم على هواتف العملاء، يمكن للتطبيقات زيادة الفرص التجارية وعمليات البيع والتعاملات وبالتالي زيادة الإيرادات.
  • زيادة التفاعل والمشاركة: تتيح التطبيقات الذكية للعملاء التفاعل مباشرة مع العلامات التجارية من خلال تقديم الملاحظات ومشاركة تجاربهم وتحسين التواصل وبناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.
  • تحسين خدمة العملاء: ومن خلال توفير وسيلة اتصال مباشرة، تسهل التطبيقات الذكية على العملاء تلقي الدعم والمساعدة بسرعة، مما يزيد من رضا العملاء والولاء للعلامة التجارية.
  • الابتكار والتطوير المستمر: توفر التطبيقات الذكية للشركات الفرصة للاستماع إلى تعليقات العملاء واقتراحاتهم، مما يسهل عملية التحسين والتطوير المستمر للمنتجات والخدمات وفقًا لاحتياجات السوق.
  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية: يمكن أن تساعد التطبيقات الذكية في زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال توفير محتوى تفاعلي قيم يعكس شخصية علامتك التجارية وقيمها.
  • المرونة وسهولة الاستخدام: تتميز التطبيقات الذكية بسهولة الاستخدام ويمكن تصميمها لتلبية احتياجات العملاء وتفضيلاتهم، مما يزيد من احتمالية النجاح واعتمادها من قبل جمهورك المستهدف.
  • خلق ميزة تنافسية: نظراً للنمو الكبير الذي يشهده سوق الهواتف الذكية والتطبيقات الإلكترونية، تسارع الشركات الآن إلى تطوير التطبيقات الإلكترونية بحيث تتناسب أكثر مع احتياجات العميل وتوفر له تجربة أكثر سهولة في الاستخدام.

كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية مع توبي كارت

توفر لك توبي كارت تطبيق تجارة إلكترونية يساعدك علي المضي قدماً بنشاطك التجاري والدخول في سباق المنافسة بقوة مع المنافسين، حيث يعد تطبيق التسوق من توبي كارت مساعداً ممتازاً لمتجرك الإلكتروني من خلال عرض المنتجات عليه والوصول إلي الجمهور دائماً فهو يمتاز بالتوافق مع مختلف الأنظمة سواء كانت android أو  ios.

كما يقدم لك لوحة تحكم سلسلة تستطيع من خلالها التحكم في أدواتك بسهولة ودقة، لذا وداعاً للمشاركة التقليدية وتمتع بتجربة تسويق كاملة علي منصات التواصل الاجتماعي.

مع توبي كارت كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية سهل للغاية، امتلك تطبيقك التجاري ويمكنك الاستمتاع أيضاً بالتسجيل مجاناً مع توبي كارت ومعرفة المزيد عن مجال تطبيقات الهواتف الذكية.

ابدأ مجانًا

كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية

هناك خطوات متعددة لكيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية وهذه الخطوات جميعها هامة ولا يمكن إغفال خطوة عن الأخري حيث تشمل هذه الخطوات الآتي:

المرحلة الأولى: التخطيط

عليك أن تفهم ما تريد القيام به وأن تتخذ بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على إنشاء خطة عمل مدروسة جيدًا يمكنك الاعتماد عليها في خطواتك التالية.

1. حدد الغرض من التطبيق

لا يمكن أن تبدأ مرحلة إنشاء التطبيق الإلكتروني دون تحديد غرض واضح. فكر في سبب قيامك بتطوير التطبيق وما تنوي تحقيقه. عزز مهاراتك في التفكير واكتب إجاباتك على الأسئلة التالية.

ما هو الغرض الرئيسي من التطبيق؟ماذا تريد بالضبط؟
ما هي المشكلة التي يحلها التطبيق؟
من هو جمهورك المستهدف وكيف يمكنك جذبه؟
كيف يختلف تطبيقك عن منافسيك؟

إن تدوين إجاباتك سيساعدك حقًا على البقاء على المسار الصحيح.

2. ضع خطة

استخدم تلك المعلومات التي حصلت عليها من إجاباتك لرسم نطاق مشروعك. حيث يمكنك التعمق في كيفية إنشاء تطبيقك لقيمة للمستخدمين، أي نموذج عمل تطبيقك، وتحديد وظائف تطبيقك، وتخطيط تدفق الأفكار وكيفية تنفيذها. اعتبر هذه المرحلة بمثابة خريطة طريق لتطبيقك.

3. إجراء أبحاث السوق

من المهم أن تفهم مجال تطبيقك وما يواجهه. يعد عالم التطبيقات مجالًا متنوعًا وتنافسيًا للغاية، لذلك تحتاج إلى التأكد من أن فكرة تطبيقك والميزات التي تخطط لتنفيذها ذات صلة بالسوق.

لا تخف مما تراه عندما تقوم بالبحث والتحليل. إن مجرد وجود العديد من التطبيقات المشابهة لما تحاول تنفيذه في تطبيقك لا يعني أن تطبيقك لن يؤدي بشكل أفضل من تلك التطبيقات. إن البحث في أعمال منافسيك سيوضح لك ما تفتقده شركتك ويعطيك فكرة أفضل عما يجب تضمينه في طلبك. تعرف على الأساليب التي يستخدمها منافسوك واستأنف من حيث توقفت.

قم أيضاً بتحليل وتدوين تعليقات المستخدمين ومراجعاتهم للحصول على نظرة ثاقبة حول ما يفضله وما لا يفضله المستخدمون

المرحلة الثانية: تصميم التطبيق

تعد مرحلة تصميم واجهة المستخدم/تجربة المستخدم خطوة مهمة للغاية في إنشاء تطبيق بريد إلكتروني رائع، حيث تقوم بتصميم شكل ومظهر واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق، فهي تمثل رحلة العميل داخل التطبيق وهذه التجربة هي ما ستحدد إذا كان العميل سيهتم بزيارة تطبيقك مرة أخري أم لا فبعيداً عن توافر احتياجات العميل في التطبيق فإن تجربة العميل داخله وسهولة تنقله بين محتوياته والراحة التي سيشعر بها أثناء تعامله معه هي ما ستحدد انطباعه العام وتكرار الزيارة مرة أخري أو ترشيحه لأحد مجدداً.

تخطيط الواجهة: يتم تخطيط واجهة التطبيق وفقًا لاحتياجات المستخدم والغرض من التطبيق. يتضمن ذلك تنظيم العناصر وتصميم القوائم وتحديد مسارات المستخدم الرئيسية داخل التطبيق.

تصميم الواجهة: بناءً على التخطيط السابق، يتم تصميم عناصر واجهة المستخدم بطريقة جذابة وسهلة الاستخدام. ويتضمن ذلك تحديد الألوان والأشكال والرموز التي تعبر عن هوية التطبيق وتسهل تفاعل المستخدم مع التطبيق.

تجربة المستخدم (UX): تهدف تجربة المستخدم إلى جعل التفاعل مع التطبيق سلسًا وممتعًا للمستخدمين. يتضمن ذلك تصميم رحلات المستخدم، وتحسين تجارب العرض والتفاعل، وتقديم محتوى أكثر صلة بما يتناسب مع احتياجات المستخدم.

الاختبار والتقييم: يتم اختبار وتقييم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم باستخدام عدة طرق، بما في ذلك اختبار تجربة المستخدم وتقنيات التحليل العميق لقياس التفاعلات والتفضيلات.

التحسين المستمر: بناءً على نتائج التقييم وتعليقات المستخدمين، يتم إجراء التحسينات اللازمة على واجهة المستخدم وتجربة المستخدم باستمرار لضمان جودة التطبيق المستمر ورضا المستخدم.

المرحلة الثالثة: تطوير التطبيقات

في هذه المرحلة، تبدأ في كتابة التعليمات البرمجية وترى النتائج الفعلية لكيفية ظهور تطبيقك وعمله. وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين:

  • تطوير الواجهة الأمامية Front-end: هذا هو الجزء من عملية التطوير الذي يتناول كافة البرامج التي تتعلق بما يراه المستخدم ويعتمد على ملفات التصميم.
  • تطوير الواجهة الخلفية Back-end: هذا الجزء مسؤول عن إنشاء وترميز إجراءات التطبيق وجميع العمليات التي تحدث على الواجهة الخلفية، مثل تخزين البيانات ونقلها.

المرحلة الرابعة: اختبار التطبيق والتحقق من وظائفه

بمجرد برمجة التطبيق، يبدأ الاختبار للتأكد من أن التطبيق يعمل وأن كل شيء بداخله يعمل كما هو مخطط له، وهي مرحلة لا يمكن أن تغفل عنها لأنها تمثل لك رؤية الناتج النهائي لعملك

في الختام تناولنا في هذه المقالة من توبي كارت الإجابة علي سؤال كيف تصنع تطبيق تجارة إلكترونية ناجح، إن التطبيق الإلكتروني أداة متطورة في مجال حلول التجارة الإلكترونية وتساعدك بشكل فعال فيما يخص نشاطك التجاري، ونحن في توبي كارت نساعدك علي امتلاك التطبيق الإلكتروني الذي تحلم به بفضل فريقنا المميز وخدماتنا المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *